languageFrançais

مدير حملة العياشي زمّال: نملك جميع الحلول للتعليم والبحوث العلمية

قال المحامي رمزي الجبابلي مدير الحملة الانتخابية للمترشّح للانتخابات الرئاسية التونسية 2024، العياشي زمّال في ميدي شو اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 إن ''برنامج زمّال أرقام'' يضبطه ميثاق يتضمن 30 هدفا استراتيجيا، مؤكدا أنهم يملكون جميع الحلول للتعليم والتعليم العالي وللبحوث العلمية.

التعليم..الزمن المدرسي والبنية التحتية للمدارس

وتحدث ضيف ''ميدي شو'' عن إصلاح قطاع التعليم ضمن برنامجهم الإنتخابي، مؤكدا أنه يرتكز بالأساس على الجانب البيداغوجي والاهتمام بالإطار التربوي، كذلك تخفيف الزمن المدرسي واعتماد مناهج فعلية دون الدخول في السرديات والتعويل على ذكاء التلميذ.

كما تحدث عن تحسين البنية التحتية للمؤسسات التربوية، وسد الشغور، موضحا ''لا خيار أمامنا سوى سد الشغور في جميع المدارس ولابد من تحسين البنية التحتية للمؤسسات التربوية، من خلال عقد شراكات بين القطاعين العام والخاص لتحقيق ذلك.. والمبادرات لهذا الغرض بالمئات وعديدة من رجال الأعمال لتحسين البنية التحتية للمدارس.. كما سنعمل على القيام بإصلاحات في مناهج التعليم والمحافظة على اللغة الأم العربية مع الفرنسية والانقليزية ''التي تعتبر لغة المستقبل''، وفق تعبيره.

وبالنسبة للتعليم العالي والبحث العلمي، اعتبر مدير حملة زمال أن الأساتذة الباحثين يعملون في ظروف صعبة ولا اهتمام بالبحث العلمي، متعهدا بتحسين هذه الظروف وبإحداث جائزة مالية سنوية قدرها مليون دينار لأفضل 10 باحثين تونسيين مع التعهد بدخول 100بالمائة من الجامعات التونسية في التصنيفات الدولية.

قطاع الصحة وصناعة الأدوية..

وفي حديثه عن قطاع الصحة، اعتبر رمزي الجبابلي أنه قطاع مهمل منذ سنوات، مشددا على أهمية تبني خطة لتحسين وضعية المستشفيات العمومية والانطلاق في القيام بجرد لواقعها مع العمل على الحد من هجرة الكفاءات الطبية، متابعا ''سنبحث عن حلول للحد من هجرة الأطباء وذلك عبر توفير الحد الأدنى لهم حتى لا يغادروا البلاد وهذا هدفنا رقم واحد.. وذلك من خلال تحسين مستوى عيشهم والنهوض بالبنية التحتية للمؤسسات الاستشفائية والعمل على إحداث شراكات مع المصحات الخاصة. 

وقال أيضا '' يجب التوقف عن شيطنة هذه المصحات لأنها مبدئيا تستطيع أن تكون هي الحل.. كما سنعمل على تشجيع الشركات الخاصة للاستثمار في قطاع صناعة الأدوية في تونس، مع تمتيع هذه الشركات بامتيازات جبائية..''

share